خصوصيات السياقة على الطريق السيار :
طريق معدة خصيصا لحركة المرور السريع ، و مقسمة إلى شطرين يفصل كل شطر عن الآخر شريط أرضي ، وكل شطر ذا اتجاه واحد. و عليه، تظل الطريق السيار نسبيا أقل خطورة من الطرق الأخرى العادية
التقاطعات مع الطرق الأخرى غير موجودة :
إن الدخول والخروج للطريق السيار يكون أكثر أمنا وذلك بواسطة مسالك معدة لهذا الغرض. ويتم تغيير الاتجاهات بواسطة محول طريق.
يمنع السير في الطريق السيار على بعض فئات المستعملين:
• الراجلون ؛
• راكبو الدراجات العادية والدراجات النارية ذات الحجم الصغير (أقل م 50 سمنتم 3 )
• العربات غير الميكانيكية ؛
• الجرارات والآلات الفلاحية وآلات الأشغال العمومية ؛
• كل العربات التي لا تتجاوز سرعتها 40 كلم / س .
• الحيوانات.
الدخول إلى الطريق السيار :
شارة مدخل الطريق السيار
الاقتراب من طريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تحمل إشارة الطريق السيار ؛
مسلك الدخول :
الدخول إلى الطريق السيار يتم بواسطة مسلك خاص.
للدخول إلى الطريق السيار :
استعمل مسلك الدخول المؤدي لممر يمتد على مسافة حوالي 150 م . ويسمح بالاندماج في حركة السير دون التسبب في أي. اضطراب .
ليست لي الأسبقية. لهذا يجب أن أتأكد من خلو الطريق بواسطة المرآة العاكسة ، أو بنظرة عرضية . وعلي أن أنبه باقي مستعملي الطريق بواسطة مؤشر تغيير الاتجاه . عند نهاية مسلك الالتحاق بالطريق السيار ، هناك لوحة " اسمح بالمرور " تذكرني بأن حق الأسبقية للعربات التي تسير على الطريق السيار.
الأداء :
لكي أستعمل الطريق السيار ، يجب عليّ أداء واجب المرور المسمى ب " الأداء " ، الذي يختلف ثمنه حسب المسافة ونوع العربة. الاقتراب من مركز الأداء يشار إليه بلوحات :
• تخبر بالمسافة إلى مركز الأداء ؛
• تحديد السرعة.
السياقة في الظروف العادية :
على طريق السيار ، أسير في المسلك الأيمن.
غير أنه بإمكاني مغادرته من أجل :
• التجاوز: أنحاز إلى اليمين بمجرد انتهاء عملية التجاوز ، محترما قواعد السلامة.
• التوقف في شريط الوقوف الاستعجالي : هذا الشريط لا يمكن استعماله إلا في حالة الضرورة القصوى، ولبضعة دقائق .
السرعة على الطريق السيار :
السرعة القصوى المسموح بها على طريق سيار محددة في 120 كلم /س .
مسافة السلامة :
مسافة السلامة التي تفصل بين عربتين متتابعتين ، يجب أن تكون أكبر كلما كانت السرعة مرتفعة. يستوجب ترك مسافة 70 مترا بين عربتين تسيران بسرعة 120 كلم/س كإجراء احترازي.
التجاوز :
يبدو التجاوز سهلاعلى الطريق السيار حيث السير في اتجاه واحد بالمقارنة مع الطريق العادية، غير أنها تستوجب حذرا أكثر ، نظرا للسرعة الكبيرة للعربات.
• يتم التجاوز دائما على اليسار . بعد أخذ الاحتياطات اللازمة ، بعد ذلك أنحاز إلى اليمين في أقرب وقت ممكن .
• التجاوز على اليمين ممنوع ، حتى إذا كانت العربة التي أريد تجاوزها تستمر في السير على المسار الأيسر.
الوقوف والتوقف :
يمنع منعا كليا الوقوف أو التوقف إلافي حالة العطب أو وقوع حادثة ، إذ يسمح بالوقوف في شريط التوقف الاستعجالي مع الإعلان عن وجود عربة متوقفة بواسطة أضواء النجدة ومثلث الإشعار القبلي الذي يتم وضعه على بعد 100 م ، وبعد ذلك يتم القيام بما يلزم عمله لإفراغ الطريق بسرعة من العربة المتوقفة .
المناورات الممنوعة :
في الطريق السيار يمنع :
• الرجوع إلى الوراء ، وكذا القيام بنصف الدورة .
• عبور الشريط الأرضي الموجود في الوسط .
• الدخول أو الخروج من الأماكن غير المخصصة لذلك .
• الوقوف أو التوقف بشريط التوقف الاستعجالي ( إلا في حالة الضرورة القصوى) وعلى الشريط الأرضي الموجود في الوسط .
• وعلى مسالك الدخول أو الخروج .
• القيام بتجربة العربات .
• السير في الاتجاه المعاكس.
الخروج من الطريق السيار :
الاقتراب من مخرج لطريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تشير إلى المسافة الفاصلة عن مسلك الخروج المقبل واتجاهه .
إذ أردت الخروج من طريق سيار ، يجب أن ألتزم المسلك الأيمن ، ثم أتبع الممر المخصص لتخفيض السرعة وذلك لكي أخفف من سرعة سيارتي دون أن يكون ذلك سببا في تخفيض سرعة العربات الأخرى ، وأخيرا أعلن نيتي بواسطة المؤشر الأيمن لتغيير الاتجاه.وفي مسلك الخروج احترم تحديد السرعات المشار إليها.
إعادة تكيف السياقة بعد الخروج من الطريق السيار :
عند مغادرتي للطريق السيار ، يجب أن أتكيف مع :
• السير في طريق ذي اتجاهين وذلك باتخاذ الاحتياطات قرب التقاطعات وعند القيام بعمليات التجاوز ؛
• الملتقيات وذلك باحترام حق الأسبقية ؛
• مستعملي الطريق الآخرين . وخاصة الراجلين وراكبي الدراجات العادية والنارية ؛
• تحديد السرعة