لقد تم وضع مجموعة من القواعد لغايات تحديد أحقية المرور على التقاطعات غير المنظمة بواسطة شرطي مرور أو إشارة ضوئية أو علامات مرورية تحدد مفهوم الأولوية وذلك لحل الإشكالات التي قد تحدث بين مستعملي الطريق، وعلى كل
سائق عند اقترابه من تقاطع الطرق التقيد بما يلي: •توخي الحيطة والحذر طبقاً للظروف المحيطة به. •أن يحدد مسبقاً المسلك الذي سيسلكه ويلتزم به وذلك قبل بلوغه تقاطع الطرق بمسافة كافية. •أن يحدد الاتجاه الذي سيسلكه بمركبته في التقاطع وذلك باستعمال الإشارة الضوئية الدالة على ذلك الاتجاه. •أن يقوم بتخفيف السرعة عند الاقتراب من التقاطعات بحيث يتمكن من إيقافها بصورة عادية ليسمح بمرور المركبات التي لها حق الأولوية في التقاطعات الغير منظمة. •إذا كان تقاطع الطرق منظماً بواسطة شرطي أو دركي مرور فعلى السائق عدم المرور بمركبته إلا عندما يسمح له ا بذلك وبالاتجاه الذي يوجهه إليه. إذا كان تقاطع الطرق منظماً بإشارة ضوئية فعلى السائق التقيد بما يلي: •الوقوف بمركبته قبل خط التوقف المخصص لذلك في حالة ظهور الضوء الأحمر. •الانطلاق بمركبته عند ظهور الضوء الأخضر وفق الاتجاه الذي تحدده الإشارة الضوئية. •السير بمركبته بحذر وانتباه في المواقع التي تكون فيها الإشارة الضوئية صفراء متقطعة والسماح بمرور المشاة والمركبات ذات الأولوية. •التخفيف من السرعة والانتباه عند رؤية الضوء الأخضر المتقطع كونه اقترب على الانتهاء. •الوقوف قبل خط التوقف المخصص وإعطاء الأولوية للمركبات الأخرى والمشاة في حالة ظهور الضوء الأحمر المتقطع. أهــداف قواعد و أولويات المرور: •تساعد على حل الإشكالات المرورية مما يساعد على تقليل أعداد الحوادث . •تساعد على تنظيم حركة المرور . إذا لم يكن التقاطع منظم بواسطة شرطي مرور أو بإشارة ضوئية أو شواخص أو بعلامات أرضية فعلى سائقي المركبات التقيد بأولويات المرور كما يلي: القاعدة الاولى (قاعدة اليمين):أن يعطي السائق الأولوية للمركبة القادمة على التقاطع من يمينه وذلك في حالة تساوي الأولوية بالنسبة لمستوى الطرق.
القاعدة الثانية (قاعدة اليسار): إذا كانت المركبتان المتقابلتان على التقاطع تقع كل منهما على يسار الأخرى وكانت إحداهما تشير إلى أنها ستتجه إلى يسارها، فتعطي الأولوية للمركبة الأخرى التي ستسير باتجاه مستقيم أو تشير إلى أنها ستتحول إلى يمينها. القاعدة الثالثة (الرئيسي):أن يعطي السائق الأولوية للمركبة القادمة من طريق رئيسي على التقاطع إذا كان قادماً بمركبته من طريق فرعي. وتعرف الشوارع الرئيسية بالدلالات التالية: •شاخصة المعين. •المثلث التحذيري الموجود بداخله السهم العريض. •الجزيرة الوسطية. •أن يصل هذا الشارع ما بين مدينتين رئيسيتين من مدن المملكة. القاعدة الرابعة (الدوار): تعطى الأولوية للمركبات الموجودة داخل الدوار وعلى سائق المركبة التي خارجه انتظار المركبات التي تسير عليه والدخول إليه عند خلوه من المركبات حتى مدخل الطريق الأول المتجه إلى الدوار من يسار سائق المركبة المنتظرة.
القاعدة الخامسة (القطارات):تكون الأولوية للقطارات والمركبات التي تسير على خطوط حديدية في حالة تقاطعها مع الطريق. القاعدة السادسة (حرف T ): على تقاطع الطرق الذي على شكل حرف ( T ) تكون أولوية المرور للمركبة الموجودة على الطريق ذو الاستقامة وبغض النظر عن اتجاهها. القاعدة السابعة (الطوارئ): أن يعطي السائق أولوية المرور لمركبات المواكب الرسمية والإطفاء والإسعاف والإنقاذ والشرطة و الدرك أثناء قيامها بالواجب واستخدامها الإشارات أو المنبهات الدّالة على ذلك لتأدية خدمة عاجلة. القاعدة الثامنة :على سائقي المركبات الخارجة من الساحات الخاصة أو ورش التصليح والكراجات أو محطات الوقود أو المنعطفة بشكل نصف دائري بما في ذلك حالة التحول من اتجاه إلى آخر في الطرق مفصولة الاتجاهات أن تتوقف وتتأكد من خلو الطريق قبل الدخول إليه. القاعدة التاسعة (المشاة):أن يعطي سائق المركبة أولوية المرور للمشاة و لفرق الجند والكشافة والرياضة والطلبة ومواكب الموتى والمسيرات المنظمة |