التجاوز السليم


القاعدة العامة أن التجاوز السليم يكون دائما من الجهة اليسرى للعربة المتجاوزة مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياطات الوقائية 
اللازمة. وتتم هذه العملية عبر ثلاث مراحل

إلى بغیت ضوبل شي واحد آش تدیر؟
على بعد 25 أو 30 مترو، نشوف واش مسموح الدوبلاج، إلى كان مسموح بالنهار كلاكصون
باللیل فاركود، إلى كانت سیارة تعطیني الطریق، إلى كان كامیو یعطیني الضوء الأخضر نشوف

في المرایا اللور، وانشوف قدامي ما جاي حد اندیر سینیال ونخلي بیني وبینو نص مترو ونتعداه
ب 25 أو 30 مترو انشد لیمن دیالي وانحید السینیال
السائق لما یكون غیضوبلي شي واحد خصو ینقص من السرعة، ویشد لیمن ویعطیه الطریق إلى
كان مسموح الضوبلاج ولا كان غیر مسموح خصو یبونبي الفران باش یعلمو بالخطار..

اشناهي الحالات اللي ممنوع فیها الضوبلاج؟
المحل لمنشوف فیه ما نتشاف فیه، وفي الفیراج عقبة، لحدورة، وداخل نفق، تحت الارض، طلوع
الشمس، وغروب الشمس، الثلج، والشتاءبزاف والضبابة والعجاج، وبلاكة ممنوع الضوبلاج،
الخط الاصفر المتصل، 2 سیارات وأنا ثالثهم، إلى كانت السیارة جیة من القدام، طریق فیها
اشغال، طریق ضیقة، طریق قنطرة، عند ممر السكة الحدیدیة، عند ممر السكة الحدیدیة 
.



 

  • الانحياز تدريجيا إلى اليسار .
  • المرور عن يسار العربة المتجاوزة .
  • العودة إلى اليمين أمام السيارة المتجاوزة.
الاحتياطات الوقائية التي يجب العمل بها قبل التجاوز: عندما أريد التجاوز يجب أن أتأكد من
  1. أن الرؤية واضحة ، وأن الطريق أمامي فارغة ، وليس بها خطر للاصطدام بعربة قادمة من الاتجاه المعاكس .
  2. أنني أتوفر على مسافة كافية في اليسار تمكنني من القيام بعملية التجاوز في ظروف سليمة • أنه في إمكاني التجاوز بسرعة مع اعتبار سرعة العربة التي أتجاوزها والاحتفاظ بإمكانية
  3. الإسراع في الوقت المناسب .
  4. أن في إمكاني أن أنحاز من غير أن أضايق الآخرين .
  5. عدم وجود عربة تريد تجاوزي بعد التأكد من ذلك بواسطة المرآة .
  6. أن السيارة التي أريد تجاوزها لا تستعد هي الأخرى للتجاوز.
مراحل التجاوز
المرحلة الأولى أقرر التجاوز :
  1. أنبه مستعملي الطريق الآخرين لنيتي في التجاوز ، بواسطة مؤشر تغيير الاتجاه الأيسر.
  2. أنبه كذلك سائق العربة التي أنوي تجاوزها ، بواسطة المنبه الصوتي نهارا، وبواسطة الأضواء ليلا ، وبعدها أزيد في السرعة وأنحاز جهة اليسار أتجاوز.
المرحلة الثانية أثناء التجاوز:
يجب ترك مؤشر تغيير الاتجاه مشتغلا وترك مسافة كافية عن يميني لتفادي الاصطدام بالعربة التي أتجاوزها ، وتحديد المسافة الدنيا التي يجب أن تفصلني عند التجاوز.
  1.   0,50متر بالنسبة للعربات ذات المحرك.
  2. متر واحد بالنسبة للدراجات بصنفيها والراجلين وحيوانات الركوب .
  3. في المناطق الحضرية ، يجب أن اتخذ نفس الاحتياطات قبل أن أغير خط سيري(طريق لها عدة مسالك في الاتجاهين.

هــام
  • يجب على سائق السيارة المتجاوزة أن ينحاز لليمين وألا يزيد في السرعة، مع المحافظة على مسافة السلامة المطلوبة إزاء العربة التي أمامه إن وجدت ، وذلك لكي يتيح لمن يتجاوزه أن يعود إلى اليمين عند الحاجة.
  • المرحلة الثانية بعد التجاوز :
  • عندما تظهر لي العربة المتجاوزة في المرآة الداخلية ، أنحاز إلى يمين الطريق ، مستعملا مؤشر تغيير الاتجاه الأيمن.
يمنع التجاوز في الحالات التالية:
  • إذا كانت هناك عربة تستعد لتجاوزي .
  • إذا رأيت مؤشر تغيير الاتجاه الأيسر للعربة الموجودة أمامي مشتعلا .
  • إذا لاحظت أنني لا أتوفر على مسافة كافية للانحياز بعد التجاوز من غيرمضايقة العربة التي سأتجاوزها .
  • يمنع التجاوزعلى اليمين حتى و إن كان السائق يسيرعلى الطريق السيار.
  • في منعرج حيث تنعدم الرؤية .
  • في قمة أو عقبة ، لأن الرؤية تكون كذلك غير كافية .
  • عندما تكون الطريق ذات اتجاهين وثلاثة مسالك يلزم أن لا أتجاوز في أقصى يسار المسلك الثالث حتى و لو كان فارغا، لأنه مخصص للقادمين في الاتجاه المقاب
  • إذا كنت سأمر فوق خط متواصل للتجاوز .
  • عندما تمنعني لوحة الإشارة من ذلك .
  • في جميع ملتقيات الطرق التي يجب علي فيها أن أسمح بالمرور حتى ولو لم تكن هناك علامات خاصة
  • في ممر السكة الحديدية .
  • عند الاقتراب من:
  • ممر الراجلين .
  • أشغال معلن عنها .
  •  جسر ( قنطرة ) .
  • ممر تحتي.
  • في الوضعية الثالثة.